Labels Max-Results No.

banner image

طرق زيادة إدرار الحليب


يوفّر حليب الأم التغذية المثالية للرضيع، فهوَ يحتوي على مزيج قريب للكمال من الفيتامينات والبروتينات، والدهون، وكل شيء يحتاجهُ الطفل للنمو، بالإضافة إلى أنّهُ أسهل للهضم من الحليب الصناعيّ، ويحتوي حليب الأم على أجسامٍ مُضادة تُساعد الطفل على محاربة الفيروسات والبكتيريا، كما أنّهُ يُقلل خطر إصابة الطفل بالربو أو الحساسية، هذا وإنَّ الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خالصة لأول 6 أشهر من عمرهم، تقل لديهم نسبة التهابات الأذن، وأمراض الجهاز التنفسي، ونوبات الإسهال الشديدة، كما أنَّ نسبة زياراتهم إلى الطبيب والمُستشفى تكونُ أقل من غيرهم.
طرق زيادة إدرار الحليب

نصائح لزيادة إنتاج حليب الأم
- باشري الرضاعة فى أقرب وقت ممكن بعد الولادة فالانتظار لوقت طويل قبل البدء في الرضاعة الطبيعية قد يساهم في انخفاض إنتاج حليب الثدي، لذلك بإمكانك البدء بالرضاع من الساعة الأولى بعد الولادة.
- الإرضاع فى الكثير من الأحيان في الأسابيع القليلة الأولى، ارضعي طفلك على الأقل كل ساعتين أو ثلاث ساعات على مدار اليوم، لأن التقليل فى الرضاعة الطبيعية يساهم فى قلة إدرار الحليب.
- انتبهى لمشاكل الرضاعة، فمن المقبول أن يرضع طفلك من ثدى واحد، ولكن إذا تكرر هذا الأمر بشكل منتظم، فقد يؤدي ذلك لنقص الحليب لديك، قدمي لطفلك الثدي الآخر أثناء الرضاعة لتخفيف الضغط، وحماية مخزون الحليب لديك، حتى يبدأ طفلك في تناول المزيد من الحليب في كل جلسة رضاعة.
- لا تتخطي جلسات الرضاعة الطبيعية، فإذا كنت بحاجة لقضاء بعض الوقت بعيداً عن طفلك، بحيث قد تفوته وجبة الرضاعة، عليك ضخ ثدييك للمساعدة فى حماية مخزون الحليب لديك.
- تجنبي التدخين والنيكوتين، فالتدخين يمكن أن يقلل من إنتاج الحليب.

أغذية تساعد في إدرار الحليب

1- الشوفان : يعد الشوفان من الأغذية الغنية بالألياف والتي تساعد في عملية الهضم ، كما أنه مصدرا جيدا للحديد الضروري للسيدة المرضعة ، والشوفان يعتبر أسهل وصفة يمكن تحضيرها للفطور على شكل عصيدة مع الفواكه ، إضافته للعصائر ، أو تحضير الكعك .

2- السبانخ : يحتاج جسم الأم لزيادة نسبة الحديد حتى يتمكن من إفراز الحليب ، وعادة ما تقل نسبة الحديد بعد الولادة ، وتعد السبانخ خيارا مثاليا لتعويض المفقود منه ، لذلك ينصح بإضافتها إلى النظام الغذائي للمرأة المرضعة .

3- القرع المر : جميع أصناف القرع جيدة لزيادة حليب الثدي ، ولكن لماذا القرع المر تحديدا ؟ يرجع هذا لأنه يحتوي على الماء بنسبة 96% ، والذي يعتبر الداعم الأول للرضاعة الطبيعية ، يمكن تناوله في صورة عصير أو تحضير أصناف التحلية .
4- عصائر الفواكه : تأتي العصائر في المرتبة الثانية بعد الماء ، فلا تترددين في تناولها ، يمكنك العصائر الطازجة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ولا تحتوي على السكرو لكن انتبهي ان لا تكون فواكه منبهة أو مسببة للغازات .

5- اللوز : غني بالكالسيوم ودهون الأوميجا3 التي تعزز هرمونات الحليب ، كما يمكن تناول الكاجو والفول السوداني أيضا .

6- المشمش : بالإضافة إلى أنه فاكهة مدرة للحليب ، فالمشمش يساعد على توازن الهرمونات الموجودة في الجسم ، أثناء وبعد الجراحات ، ويفضل تناول المشمش المجفف مع وجبة الشوفان .

7- حليب الأبقار : يعتبر الحليب مخزنا للكالسيوم ، ويجب أن تحصل السيدة المرضعة على كوبين من الحليب يوميا على الأقل ، وكلما زاد استهلاكه كلما كان افضل ، لأنه يزيد كمية حليب الثدي ، كما يحافظ على مستوى الكالسيوم في الجسم .

8- الجزر : يعد الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامين أ ،  مما يساعد على تحسين جودة حليب الثدي بشكل جذري ، فيوصى بتناول كوب أو كوبين من عصير الجزر الطازج مع وجبة الفطور أو الغداء ، لأنه يؤثر بشكل ملحوظ في إدرار الحليب .

9- التمر : يعد التمر محلي طبيعي ، يساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم المرأة المرضعة ، مما يعمل على زيادة إدرار الحليب ، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم ، يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو في صنع الحلوى .

10- السلمون : يحتوي السلمون على دهون الأوميجا3 والأحماض الدهنية الأساسية ، وهي من المكونات الأساسية اللازمة لإنتاج حليب غني بالعناصر الغذائية ، ولكن يحذر من تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق لأنها تضر بصحة الأم والجنين.

استعمال الأعشاب لزيادة إدرار الحليب

1- الحلبة
تساعد الحلبة على تحفيز إنتاج الإستروجين النباتي، والذي بدوره يساعد على إدرار حليب الأم بكميات كبيرة، مما يجعل من هذا النوع من النباتات العشبية أساساً لحل مشكلة نقص الحليب عند المرضع.
2- اليانسون
يزيد اليانسون من إنتاج الحليب، ويضمن ذلك لأطول فترة ممكنة، كما ويمكن دمجه مع الحلبة لتحسين الطعم والاستفادة من فوائد كل منهما.
3- الشمر
عشبة الشمر والتي تعد من أقوى الأعشاب المُدرة للحليب. عشبة البيلسان، وخاصة في حال مزجها مع العسل الطبيعي.
4- الشمر
عشبة الشبت المغلية مع الماء، وذلك عن طريق خلط ساق وثمار الشبت مع الماء في الخلاط جيداً.
5- الكمون
لا يُمكن تجاهل دور الكمون المفيد جداً لهذا الغرض، والذي يستخدم على نطاق واسع كمنكّه طبيعي للأطعمة المختلفة. يفضل تناول كوب من الزنجبيل المنشط للدورة الدموية، والمحفز لإنتاج الحليب.
طالعي أيضا:
طرق زيادة إدرار الحليب طرق زيادة إدرار الحليب Reviewed by M&M on فبراير 18, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

صور فليكر

banner image
يتم التشغيل بواسطة Blogger.