Labels Max-Results No.

banner image

علاج تساقط الشعر


الشعر تاج المرأة وهو عنوان جمالها وكلما كان الشعر صحيا وكثيفا ولامعاً كلما ازداد جمالاً وأعطى مظهرا جذابا للمرأة ولكن للأسف الكثير من السيدات والبنات في سن مبكرة يعانين من تساقط الشعر،


علاج لتساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر
هناك عوامل خارجية غير طبيعية تكون ناتجة أساسا عن الاستعمال المتكرر لصباغ الشعر وأسباب هرمونية خاصة لدى المرأة المرضعة وكذلك الحامل إذ يحدث تساقط شعر فروة الرأس أحياناً بين الحوامل بعد الشهر الثالث، وكذلك بعد الولادة ب6 أشهر لان نسبة كبيرة من بصيلات الشعر تدخل في مرحلة الراحة أو الخمول وبالتالي تقل نسبة الشعر النامي.. إما نتيجة فقر الدم أو التوترات العصبية من جهة أو بسبب زيادة إفرازات الغدة الدرقية من جهة أخرى. وقد يكون للارهاق والتعب والانفعالات النفسية التي تعيشها المرأة دور كبير في تساقط الشعر زد الى ذلك الاستعمال المطول لحبوب منع الحمل الذي من شأنه ان يساهم في تساقطه غير ان هذا النوع من التساقط مؤقت إذ لا تلبث وأن تعاود البصيلات نشاطها السابق وتعوض الشعر المتساقط..
وقد يتكن هن السبب فكثيرا ما يعمد الفتيات او النساء الى التنويع في تسريحات شعرهن وذلك باستعمال مواد كيماوية حامضية على الشعر ونتيجة لذلك تتجعد الشعرة وتثبت في الوضع والشكل الذي تريده ثم يوضع على الشعر مادة مؤكسدة. مما يؤدي الى تلفها وتساقطها علما وان هذه الطريقة في تمويج الشعر قد لا تؤدي الى تساقط الشعر فحسب بل قد تسبب لها أضراراً ومضاعفات كثيرة. هذا الى جانب الاستعمال المتكرر لمجفف الشعر باعتبار ان الحرارة الزائدة قد تؤدي الى إذابة الروابط بين أجزاء الشعر ما قد يفقده لمعانه ويسبب تقصفه وتساقطه وحذرت محدثتنا من استعمال «التوفريساج» كطريقة لترطيب الشعر باعتبار أن ذلك له انعكاسات سلبية جمة على الشعر كما اكدت محدثتنا بان للنظام الغذائي دور رئيسي في استمرار حياة ونمو الشعرة وعدم تقصفها وتساقطها خاصة وان الشعر يتشكل بصفة أساسية من بروتين «الكريتين» وهو ما يستوجب تناول كمية كافية من البروتين المتواجدة اساسا في الدجاج والسمك والبيض والحليب والجبن والحبوب والمكسرات للمحافظة على نمو الشعر الطبيعي. لذلك فإذا أرادت بعض النساء الإنقاص من وزنهن ان يعتمدن نظاما غذائيا متوازنا مع التركيز اكثر على الفاكهة والخضار والبروتينات حفاظا على صحتهن اولا وشعرهن ثانيا.
وعلى المرأة حال ملاحظتها تساقطا غير طبيعي للشعر او تضاؤلا في كثافته أن تراجع طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الحقيقي،

نصائح لعلاج تساقط الشعر
التغذية السليمة، وتناول كميات جيدة من الماء، والجرجير، والأسماك والبيض، لأنّ التغذية الداخلية قد تفوق بكثير الخلطات الطبيعية والتغذية الخارجية.
يمكنكِ عمل جلسات تدليك فروة الرأس، لتنشيط الدورة الدموية، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو، يمكن عمل المسّاج بـ زيوت مثل اللافندر العطري، أواللوز، أو السمسم.
تجنّب تمشيط الشعر وهو رطب، لأنّ بصيلة الشعر تكون ضعيفة، ما يُفقد فروتكِ الكثير من خصلات الشعر.
بعض الخلطات سيما منها الزيوت نتائج جد ايجابية لكن مع ضرورة توخي الحذر خاصة وأن هناك من عانين من التهابات في فروة الرأس جراء استعمال بعض الخلطات الطبيعية او بوضع زيت الثوم مباشرة على الرأس وتركه لمدة طويلة مما ادى الى التهابات كبيرة تطول مدة علاجها خاصة وان زيت الثوم يعد مادة ملتهبة تكون جد حادة على فروة الرأس وكذلك الشعرة

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

بياض البيض يشتمل البيض على نسبة عالية من مادة الكبريت التي تُساهم في إنتاج الكيراتين في الشعر، إضافة إلى اليود، والفسفور، والسيلينيوم، والحديد، والزنك الأمر الذي يجعل منه علاجاً فعالاً لتساقط الشعر، فنمزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ نُطبق الخليط على فروة الرأس مع تدليكه، وندعه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء البارد جيداً.

عصير الليمون يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، وحمض الستريك مما يجعل منه مُرطباً ومُقوٍ للشعر، فنخلط كميات متساوية من عصير الليمون، وحليب جوز الهند، ونُدلك فروة الرأس بحركات دائرية، ثمّ ندع المزيج لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسله ونُكرر هذه الخلطة بشكل يومي.

زيت القرنفل يُعتبر زيت القرنفل من أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج تساقط الشعر، وهو يدخل في تصنيع العديد من مُستحضرات الشعر والبشرة، حيث يُحسن سير الدورة الدموية في فروة الرأس، ويُغذي الشعر من جذوره، فنُدلك فروة الرأس بالقليل من زيت القرنفل، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ نغسله.

زيت الخروع يُساعد زيت الخروع على تحفيز نمو الشعر، فهو يشتمل على الأحماض الدهنية، فنُدلك فروة الرأس به قبل النوم، وندعه طوال الليل، وفي الصباح نغسله بالماء البارد، ونُكرر هذه العملية مرة كلّ أسبوع.

الصبار نمزج نصف كوب من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من مطحون الحلبة، ومطحون الريحان، ثمّ نضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك، ونُغطيه بقبعة دش لمدة ثماني ساعات، ثمّ نغسله ونُكرر هذه الخلطة مرة كلّ أسبوع.
علاج تساقط الشعر علاج تساقط الشعر Reviewed by M&M on فبراير 13, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

صور فليكر

banner image
يتم التشغيل بواسطة Blogger.