Labels Max-Results No.

banner image

سيطري على وقتك بطريقة الطماطم "البومودورو"Pomodoro


تقنية الطماطم أو البومودورو Pomodoro Technique ظهرت في أواخر الثمانينات لإدارة الوقت بطريقة فعالة والتخلص من الوقت المهدر والفوضى التي يعاني منها الكثير مع الحصول على أوقات جيدة للراحة وإنجاز أكبر للأعمال ، وسميت هذه التقنية بهذا الإسم لأن مبتكرها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو كان يستخدم مؤقتاً على شكل ثمرة طماطم مقطوعة عندما كان طالباً في الجامعة.

سيطري على وقتك بطريقة الطماطم "البومودورو"Pomodoro

وترتكز هذه الطريقة على استخدام مؤقت لتقسيم وقت العمل إلى فترات زمنية مدة الواحدة منها 25 دقيقة، ويفصل فيما بينها فترات راحة قصيرة. وتسمى الفترة الواحدة “بوموداري” وهي مأخوذة من الكلمة الإيطالية (pomodoro) التي تعني (طماطم). حيث يستند هذا الأسلوب على فكرة التوقف المتكرر عند آداء المهام من أجل الراحة مما يساعد في تحسين سرعة البديهة والتركيز.

كي تنظمين وقتك بفاعلية أكبر، اكتبي المهام التي ستقوم بها في بداية اليوم أو في نهاية اليوم السابق، واكتبي أيضًا رقم تقديري لعدد البومودورات لكل مهمة، مع مراعاة أنه إذا كانت مهمة معقدة وتحتاج أكثر من 5-7 بومودورات فعليك كسرها لمهمتين أو أكثر، مثلًا بدلًا من حساب “مذاكرة درس رياضيات” كمهمة واحدة، اعتبري “قراءة شرح الكتاب” مهمة و”حل المسائل” مهمة أخرى. إذا تذكرت مهمة أخرى في وسط اليوم أو ظهرت لكي مهمة عاجلة فاكتبيها أيضًا في القائمة وقرري هل تفعلينها بالإضافة إلى المهام المنوي عليها أم ستؤجل بعض المهام. الموضوع يعتمد تمامًا على أولوياتك.
اضبط المؤقت على 25 دقيقة .

في نهاية اليوم لاحظي العدد الفعلي للبومودورات التي احتجتها والعدد الذي توقعته في البداية وحاولي تقليل الفرق في المرات القادمة. كلما كانت توقعاتك للوقت المطلوب أفضل كلما كان إحساسك بالوقت أفضل. لاحظي أيضًا الصعوبات التي واجهتها في التركيز وفكري في كيفية تقليلها في المرات القادمة. مثلًا إذا كان صوت الإشعارات في هاتفك يشتتك اجعليه صامتًا في فترة البومودورات. مع تراكم الإحصائيات التي تسجلينها يوميًّا ستلاحظين تحسنك في استهلاك الوقت وستجدين حلولًا أفضل للتحسن.
المهم أن تكون الطريقة التي تسجلين بها إحصائياتك – سواء بالورقة والقلم أو على برنامج- سهلة كفاية بحيث لا تجدي صعوبة في تدوينها بشكل يومي. ما تحتاجينه هو سهولة في تصفح الإحصائيات السابقة وسهولة في التدوين والتعديل.

ويتلخص تطبيق هذه الطريقة الخطوات التالية:
– تتكون البومودور الواحدة من 25 دقيقة + 3-5 دقائق راحة.
– خذي راحة 15-30 دقيقة بعد كل 4 بومودورات، لا تزيد عن 30 دقيقة حتى لا تخرجي عن جو التركيز وتميلين لقضاء بعض وقت الفراغ.
– البومودورو لا تقسم، لا يوجد نصف أو ربع بومودورو.
– إذا بدأتي البومودورو، يجب أن تنهيها.
– إذا انقطعت البومودرو لأي سبب – بمعنى أنك لم تتحكمي في الانقطاع واضطررت لترك العمل أو ببساطة قررت تأجيل العمل- لا تحسب ولا كأنها بدأت.
– إذا انتهيت من المهمة قبل وقت انتهاء البومودورو، راجع ما قمت بفعله وحسني فيه.
– حاولي دائمًا حماية البومودرو، حاولي الرد سريعًا على من قطعك وأجلي الموضوع لوقت آخر.
– إذا احتاجت مهمة واحدة أكثر من 5-7 بومودورات، قسميها.
– المهمات المعقدة تقسم لأكثر من مهمة.
– إذا احتاجت مهمة أقل من بومودورو واحدة، أضيفي إليها مهمات أخرى إلى أن يكملوا بومودورو كاملة.
لاحظي أنك المسؤول الأول والوحيد عن هذه الطريقة، بمعنى أنه يمكنك التعديل عليها كما شئت، لكن حافظ على الشكل الأساسي لها في البداية على الأقل ومع مرور الوقت فكري إذا كنت تحتاجين لتغيير حقًّا. مثلًا بعض الناس يجعلون مدة البومودرو 20، 30، أو حتى 40 دقيقة.
لاحظي أيضًا أن هذا النظام لا يعني أنه يجب أن تنهي 4 بومودورات حتى تتمكنين من أخذ راحة طويلة، وأن أكبر وقت راحة يمكن أن تاخذينه هو نصف ساعة! الأمر يختلف حسب جدول يومك ومواعيد تناولك للطعام أو أي مواعيد أخرى، يمكنك مثلًا بدءًا من الثامنة صباحًا أن تقومي بثلاث بومودورات وفي التاسعة والنصف تأخذين راحة طويلة لأي سبب وتعودين في الواحدة مساءً للقيام بخمس بومودورات. وقت الراحة سواء القصيرة (3- 5 دقائق) أو الكبيرة (15-30 دقيقة) هو فقط راحة من أجل إعادة شحن تركيزك وقدرتك على إنهاء المهام بكفاءة. أما وقت الفراغ هو الوقت الذي تقومين فيه بأعمال أخرى كالأعمال المنزلية أو مقابلة الأصدقاء أو حتى الجلوس على الكنبة.
سيطري على وقتك بطريقة الطماطم "البومودورو"Pomodoro سيطري على وقتك بطريقة الطماطم "البومودورو"Pomodoro Reviewed by M&M on فبراير 12, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

صور فليكر

banner image
يتم التشغيل بواسطة Blogger.